تكنولوجيا

تحذير من استعمال الهواتف خلال فترة (الراحة من العمل)

أصدر باحثون أمركيون تحذيراً من استخدام الهاتف المحمول أثناء فترات (الراحة من العمل)، باعتبار أنه يشتت الانتباه بدرجة كبيرة، و لا يدع فرصة لإعادة شحن العقل فعلياً.

و قام الباحثون بوضع اختبار حول المفردات اللغوية لمجموعة طلاب لحله، و ذلك لمقارنة أدائهم بعد أخذ قسط من الراحة ثم معاودة مهمة جانبية أخرى تم تكليفهم بالقيام بها قبل و بعد الاختبار، و تم السماح لبعض المشاركين باستخدام هواتفهم، فيما استخدم آخرون جهاز كمبيوتر أو قاموا بكتابة إجابتهم تحريرياً على الورق.

و اتضح أن مستخدمي الهواتف المحمولة كانوا أبطأ بـ19% و أقل نجاحاً بنسبة 22% في حل الاختبار بعد الاستراحة، و اعتبر الباحثون أن استخدام الهاتف ينشط أفكار التواصل مع الأشخاص و الوصول إلى المعلومات، الأمر الذي يؤدي إلى استنفاد طاقة و نشاط العقل.

و بالخصوص قام باحثان من جامعة (روتجرز) بنيو جيرسي، بمنح 414 طالباً جامعياً اختباراً مكوناً من 20 سؤالاً يدور بشكل أساسي حول الجناس بين الكلمات و المفردات، و أثناء هذه المهمة لم يحصل المشاركون على استراحة، إنما تم تكليفهم بإعداد قائمة تسوق تضم 3 عناصر باستخدام ميزانية محددة على أجهزتهم المحمولة أو كمبيوتر أو الكتابة تحريرياً على الأوراق مع توضيح مبررات اختياراتهم لكل عنصر.

و تبين أن مستخدمي الهواتف أثناء أداء النصف الثاني من الاختبار، أبرزوا أكبر مستويات الاكتمال العقلي و بنفس معدل النشاط للمشاركين الذين لم يحصلوا على فترة استراحة على الإطلاق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية + خمسة =

إغلاق