تكنولوجيا

(نظارات) تمكن فاقدي البصر من الرؤية مرة أخرى

قد لا يكون فقدان البصر أزمة بعد الأن، و ذلك بفضل طفرة تكنولوجية حديثة، قامت شركة Pixiums Vision بإطلاق أول نظارة يمكن أن تساعد المكفوفين بشكل خاص (مصابي الضمور البقعي المرتبط بالعمر)، على الرؤية مرة أخرى.

نظارات تمكن فاقدي البصر من الرؤية

و زودت النظارات بتقنيات حديثة تعتمد على نقل الصور كإشارات كهربائية للمخ عن طريق العصب البصري، و تم التأكد من ذلك خلال مشاركة 5 متطوعين في تجربة النظارة المزودة بكاميرا فيديو تعمل على نقل الصور إلى معالج كمبيوتر، إذ يقوم بإعادتها إلى العين باستخدام شريحة مثبتة في عين المريض، ثم يقوم بتحويل الصور إلى إشارات كهربائية، ما يحفز العصب البصري على نقل الصور إلى المخ فيراها المريض.

نظارات تمكن فاقدي البصر من الرؤية

و كان لدى المرضى المشاركين في التجربة التي أجريت بمستشفى Hopital des Quinze Vingts في باريس، شكل من أشكال الضمور البقعي الجاف المرتبط بالعمر و النوع، و السبب الأكثر شيوعاً في فقدان البصر، حيث يؤثر على الجزء المركزي من الرؤية بالفجوات أو (البقع)، ما يجعل الأنشطة اليومية مثل القراءة و التعرف على الوجوه صعبة.

كما تترجم النظارات (ستار تريك) المعلومات المرئية من العالم الخارجي إلى صور يمكن أن يراها مرتديها، إذ تمكن المتطوعون الذين يعانون من الضمور البقعي و الذين شاركوا في تجربة نظام إلكتروني لشركة Pixium Vision بالفعل من قراءة الرسائل باستخدام الجهاز.

و يتكون الجهاز من زوج من النظارات مزود بكاميرا فيديو متصلة بمعالج كمبيوتر صغير، قبل أن يتمكنوا من نقل الصور يجب أن يكون لدى المرضى شريحة كمبيوتر منشط عليها الضوء خلف الشبكية في الجزء الخلفي من العين، فيقوم هذا المعالج الصغير بتحويل المعلومات المرئية التي تتلقاها العدسات إلى صورة بالأشعة تحت الحمراء، فتعمل النبضات الكهربائية على تنشيط الأقطاب في الشريحة التي ترسل إشارة أسفل العصب البصري يمكن للمخ أن يبنيها على هيئة صورة لما يتم رؤيته.

و بعد الجراحة يتم تعليم المرضى استخدام هذا النظام الذكي، و من خلال الممارسة يصبحون قادرين على رؤية الأشكال بالأبيض و الأسود و الرمادي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة عشر + 19 =

إغلاق