اقتصاد

العراق يوقع اتفاقية بـ200 مليون دولار لتطوير قطاع الكهرباء

أبرمت السلطات العراقية مع البنك الدولي اليوم الأحد، اتفاقية قرض بقيمة 200 مليون دولار لتطوير قطاع الكهرباء في المحافظات الجنوبية من البلاد.

و أوضح المكتب الإعلامي لنائب رئيس الوزراء العراقي للشؤون الاقتصادية وزير المالية (فؤاد حسين)، أنه وفقاً لتطبيق البرنامج الحكومي في تعزيز العلاقات بين العراق و المجتمع و الاستفادة من خبرات المنظمات الدولية، تم توقيع اتفاقية مشروع يهدف إلى تطوير و تعزيز المنظومات الكهربائية في المحافظات الجنوبية.

و أكد أن المشروع سيساهم في زيادة إمدادات الكهرباء و انتظامها، بجانب إعادة بناء و تأهيل شبكة خطوط نقل الطاقة و توزيعها و تركيب خطوط نقل جديدة و محطات فرعية و أنظمة معلومات تعزز زيادة قدرة الشبكة في إيصال الكهرباء للمواطنين، مشيراً أن هذا المشروع سيخدم 5.2 مليون مواطن في محافظات (البصرة، المثني، ذي قار، ميسان).

يشار أن العراق تعتمد على الغاز الإيراني لتغذية عدة محطات طاقة، و يستورد 1.5 مليار قدم مكعبة قياسية يومياً عبر خط أنابيب الجنوب الشرقي، حيث أنه بالرغم من أن العراق يمتلك واحداً من أكبر احتياطيات الغاز الطبيعي في العالم، فإنه يتقدم ببطء في استخراجها، و يعتمد على إمدادت الغاز و الكهرباء من إيران.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × 2 =

إغلاق