صحة

أبرز أسباب الاستيقاظ في الوقت نفسه (كل ليلة)

في كثير من الأوقات يشتكي الأشخاص من الاستيقاظ في الوقت نفسه كل ليلة، و ذلك لعدد من الأسباب سنعرض أبرزها في الأتي:

(وضعيات النوم المزعجة):

الوضع غير اللائق أثناء النوم يسبب أعراض عديدة مثل (الإجهاد، الصداع، حرقة المعدة، آلام الرقبة أو الظهر)، لذا لا بد من ألا تكون المرتبة صلبة و لا ناعمة و التحقق من أن الوسادة تناسب الرقبة و الرأس، و يمكن للنوم على الجانب الأيسر أن يحسن عملية الهضم و الدورة الدموية، كما يعزز الصحة العاطفية و يساعد الجهاز اللمفاوي على العمل بشكل صحيح و يمنع أمراض القلب.

(الضوضاء):

و ذلك إذا كنت تعيش في مدينة كبيرة، فستكون عرضة بشكل أكبر للضوضاء المختلفة ليلاً و نهاراً، و كل هذا يمكن أن يدمر نوعية نومك بشكل كبير، و ما يجب فعله هو استخدام سدادات الأذن أثناء النوم، و يجب تنظيفها بشكل منتظم.

(توقف التنفس أثناء النوم):

توقف التنفس أثناء النوم يشير إلى أن الممرات الهوائية تصبح مغلقة جزئياً أو كلياً، ما يؤدي إلى توقف التنفس بشكل متكرر في الليل، و في هذه الحالة يكون الاستيقاظ سبب انخفاض مستوى الأوكسجين في الدم، و يُنصح هنا باستخدام جهاز التنفس و في بعض الحالات جراحة في الفك التي ربما تساعد في تسهيل عملية التنفس.

(متلازمة تململ الساقين):

إذا استيقظت برغبة شديدة في تحريك الساقين، فمن المحتمل أن تكون لديك متلازمة تململ الساقين RLS، و تسبب هذه العملية الحكة أو الزحف.

(درجة حرارة الغرفة الخاطئة):

إذا وجدت نفسك تستيقظ في منتصف الليل لأنك بارد جداً أو حار جداً، فستكون المشكلة هي درجة حرارة الغرفة، و من المتعارف عليه أن درجة حرارة الجسم تحتاج إلى الانخفاض قليلاً لتحصل على وضع السكون، و لكن هذا لا يعني أن الغرفة الخاصة بك يجب أن تتجمد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × 5 =

إغلاق