عربية وعالمية

(العدل الدولية) ترفض الشكوى الإماراتية باتخاذ إجراءات ضد قطر

رفضت محكمة العدل الدولية اليوم الجمعة، الشكوى المقدمة من قِبل الحكومة الإماراتية ضد قطر، و التي تضمنت طلباً لاتخاذ إجراءات فورية ضدها.

و قضى قرار المحكمة بهذا الشأن و الذي صوت لصالحة 15 قاضياً مقابل 1 عارضته، أنه لم يتم رصد الظروف الملائمة لتلبية هذا الطلب، حيث أفاد رئيس المحكمة (عبد القوي أحمد يوسف) أن الإمارات طلبت 4 تدابير فورية مؤقتة، يتمثل التدبير الأول بسحب بيان قطر المقدم من اللجنة و المتعلق بإزالة تدابير التمييز العرقي، فيما تمثل الثاني بأن تحكم المحكمة و أن تقوم دولة قطر بالتوقف الفوري عن وقف مساعي الإمارات لمساعدة المواطنين القطريين، بجانب حجب الموقع الذي مكن من خلاله التقدم بطلب زيارة الإمارات.

أما التدبير الثالث فتمثل في أن للإمارات أن تأمر المحكمة قطر و وكالاتها الإعلامية الحكومية أن لا تقوم بتأجيج النزاع أو أن تجعل من حله أمراً صعباً، و الرابع تعلق بعدم تأجيج الصراع.

و أوضح (عبد القوي) أن المحكمة خلصت بأن الشروط لفرض التدابير الأربعة لم تلبي و تؤكد أن القرار الصادر في المداولات الحالية، و تقوم برفض طلب فرض الإجراءات المؤقتة الذي قدمته الإمارات ضد قطر.

هذا و قد بدأت محكمة العدل الدولية، التي تتخذ من مدينة (لاهاي) الهولندية مقراً لها، في الـ7 من مايو الماضي، النظر في شكوى الإمارات التي تطالب فيها قطر بسحب شكواها أمام لجنة مكافحة كافة أنواع التمييز العنصري في جنيف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة عشر − اثنا عشر =

إغلاق