عربية وعالمية

مكافحة الإرهاب أهم محاور البيان الختامي لقمة منظمة (شنغهاي)

تطرق البيان الختامي لقمة منظمة (شنغهاي) للتعاون اليوم الجمعة، إلى سلسلة من القضايا البارزة، من بينها (نزع السلاح النووي، محاربة الإرهاب و التطرف، الوضع في سوريا، رفض التدخل في شؤون الدول الأخرى).

و أكد البيان الختامي للقمة، ان الدول الأعضاء مستمرة في التعاون فيما يتعلق بنزع السلاح النووي و مراقبة عدم انتشاره و الاستعمال السلمي للطاقة الذرية، بجانب الردود السياسية و الدبلوماسية للتحديات الإقليمية.

كما نوه على أن الدول الأعضاء تحرص على التنفيذ المستدام لخطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني، وفقاً للقرار 2231 الصادر عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، لافتاً دعوة كافة المشاركين إلى الالتزام بجميع واجباتهم من أجل التنفيذ الكامل و الفعال للوثيقة.

هذا و قد شدد البيان على أنه لا يوجد مبرر لأعمال الإرهاب و التطرف، معتبراً أنه من المهم تنفيذ تدابير شاملة لتعزيز مكافحة الإرهاب و أيديولوجيته، فضلاً عن تحديد و إزالة العوامل و الظروف المؤدية إلى الإرهاب و التطرف، و عدم القبول بالتدخل في الشؤون الداخلية للدول بحجة مكافحة هذه الظواهر المتطرفة.

و على الصعيد الآخر تناول البيان الختامي كذلك إلى الأزمة السورية، حيث شدد على الحوار و الحفاظ على سيادة أراضيها، باعتبار أنه السبيل الوحيد لتسوية الوضع في البلاد.

و أوضح القادة أن النشر أحادي الجانب لأنظمة الدفاع الصاروخي من جانب الدول يضر بالأمن الدولي و يزعزع الاستقرار العالمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

14 − أربعة =

إغلاق