صحة

اكتشاف جديد مقلق حول تناول جرعات من (الأسبرين)

اتضح مؤخراً، أن خطر حدوث نزيف في الدماغ يزداد في حال تناول جرعات صغيرة من (الأسبرين) يومياُ، و ذلك استناداً إلى توصيات الكلية الأمريكية لأمراض القلب و جمعية القلب الأمريكية.

و لفتت تلك التوصيات أن الأطباء أوقفوا وصف الأسبرين للمرضى كدواء وقائي لكبار السن، غير معرضين للإصابة بأمراض القلب، علماً بأن هذا كان من الأمور المعتادة سابقاً.

و تأتي هذه الخطوة بعدما كشفت الدراسات و البحوث الجديدة بأن تناول جرعات صغيرة من الأسبرين يومياً في أفضل الأحوال هو تبذير، أما الأسوأ فهو زيادة خطر حدوث نزيف داخلي و الموت المبكر.

و أوضح الباحثون، أن تناول جرعة من الأسبرين يومياً كتدبير وقائي من أمراض القلب و الأوعية الدموية و الجلطة الدماغية، يرتبط بخطر حدوث نزيف دموي في الدماغ لدى الأشخاص الذين لا يعانون من هذه الحالات، و ذلك بعد أن تطرق الباحثين لنتائج 13 دراسة علمية، اشترك فيها 130 ألف شخص تتراوح أعمارهم ما بين الـ42-74 عاماً، لا يعانون من أمراض القلب و لم يصابوا بالجلطة الدماغية، فقط كانوا يتناولون الأسبرين كتدبير وقائي من هذه الأمراض، ليتضح فيما بعد أنه في كافة تلك الدراسات، ارتبط الأسبرين بزيادة خطر الإصابة بنزيف دموي في الدماغ بنسبة 0.63%.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة × 4 =

إغلاق