اقتصاد

لبنان تتجه لتخفيض رواتب كبار مسئولي الدولة لترشيد الإنفاق

أعلن وزير الإعلام اللبناني (جمال الجراح) مساء اليوم الأربعاء، عن وجود أجواء توافقية داخل مجلس الوزراء باتجاه تخفيض رواتب القائمين بأعباء السلطات العامة من رؤساء الجمهورية و الحكومة و مجلس النواب و الوزراء و أعضاء المجلس النيابي، و ذلك في إطار الحرص على خفض الإنفاق العام بمشروع الموازنة الجديدة.

و أوضح (الجراح) أن مجلس الوزراء قرر أن تكون إجمالي المخصصات الإضافية على المرتب، لا تتجاوز نسبة الـ75% من أساس الراتب، مشيراً أنه في حال كان راتب أحدهم 10 ملايين ليرة “6666 دولاراً”، فلا يحق له أن يضيف على أساس راتبه أكثر من 75%، لافتاً أنه تم تحديد سقف الراتب بحيث لا يتجاوز 20 ضعف الحد الأدنى للأجور، ليصبح 13 مليوناً و 500 ألف ليرة “9 آلاف دولار”.

كما أكد على عدم وجود تضارب في الرأي مع وزير الدفاع (إلياس بو صعب) بخصوص المخصصات المالية الاستثنائية للقوات المسلحة المعروفة بـ(التدبير الثالث)، خاصة و أنه كان يعطي 3 أشهر بدلاً من شهر واحد مكافأة عن كل عام خدمة، لدى حلول موعد التقاعد.

هذا و تشهد لبنان أزمة اقتصادية حادة، وسط تباطؤ في معدلات النمو الذي لم يتجاوز 1%، بجانب الديون العامة التي تبلغ 90 مليار دولار، فضلاً عن تضخم عام يبلغ 7% و نسبة بطالة تصل لـ35%، و تراجع ملحوظ في كفاءة و قدرات البنى التحتية للبلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × 3 =

إغلاق