ثقافة وفنون

انطلاقة مميزة لفعاليات مهرجان (كان) السينمائي في دورته الـ72

انطلقت مساء اليوم الثلاثاء، فعاليات مهرجان (كان السينمائي الدولي) في دورته الـ72، بمشاركة كبار النجوم على السجادة الحمراء، و في مقدمتهم (جوليان مور، سيلينا جوميز، خافيير باردم، إيل فانينج) و غيرهم.

مهرجان كان السينمائي في دورته الـ72

و شهدت ليلة الافتتاح عرض فيلم Dead Don،t Die للمخرج الأمريكي (جيم جارموش) الذي سيتنافس في المسابقة الدولية، و تدور أحداثه حول سكان بلدة (سنترفيل) الهادئة الذين يجدون أنفسهم يقاتلون حشد من الموتى الأحياء، بعد ظهور الأموات و خروجهم من قبورهم.

مهرجان كان السينمائي في دورته الـ72

و يرأس لجنة التحكيم المخرج المكسيكي (أليخاندرو جونزاليس إيناريتو)، و تضم معه مجموعة من أكثر مخرجي العالم شهرة و نجاحاً، ممن سبق و شاركوا في مهرجان (كان) و نالوا جوائزه.

مهرجان كان السينمائي في دورته الـ72

كما تضم اللجنة المخرج البولندي (بافل بافليكوسكي) الذي تحصل على جائزة أفضل إخراج في المهرجان العام الماضي، عن فيلمه Cold War، بجانب المخرجة الإيطالية (إليتشي رورفاكر) التي نالت العام الماضي أيضاً جائزة السيناريو عن Happy as Lazzaro، إضافة للمخرج اليوناني (يورجوس لانثيموس) الذي سبقها الفوز بجائزة السيناريو عام 2017 عن The Killing of a Sacred Deer، و هو نفس العام الذي فاز فيه عضو اللجنة المخرج الفرنسي (روبن كامبيو) الجائزة الكبرى (جران بري) عن فيلمه Beats per Minute 120.

مهرجان كان السينمائي في دورته الـ72

و تشمل لجنة التحكيم أيضاً المخرجة و الكاتبة الأمريكية (كيلي ريتشاردت)، و الممثلة و المخرجة البوركينية (ميمونة نداي)، الممثلة الأمريكية (إيل فانينج)، فضلاً عن مؤلف روايات الرسوم الفرنسي (إنكي بلال).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × 2 =

إغلاق