ثقافة وفنون

(بوابة الجحيم) الصحراء المشتعلة منذ 40 عاماً في تركمانستان

عند سماع أصوات احتراق الغاز الصاخبة و اشتعال نيرانها، فإنها تعود لفوهة في تركمانستان تعرف بـ(بوابة الجحيم)، البالغ عمقها 25 متراً، فهي أساساً مشروع منجم غاز طبيعي روسي، ولكن بعد سقوط حفارة الغاز الطبيعي في (بوابة الجحيم)، اشتعلت فتحات الغاز ولم تنطفئ منذ ذلك اليوم.

بوابة الجحيم الصحراء المشتعلة

وقام المصور الصحفي البريطاني (جيليس كلارك) بإنجاز بعضاً من أعماله الخاصة في ذلك المكان، بعدما انتابه الفضول أثناء سماعه عن فوهة Dervaza Gas Crater، حيث أتيحت له الفرصة عدم تفويت النيران المتوهجة في الصحراء ليلاً في تركمانستان.

بوابة الجحيم الصحراء المشتعلة

وتمكن (كلارك) من خوض هذه المغامرة في نوفمبر الماضي، بمساعدة أحد السكان المحليين، وسط الأجواء شديدة البرودة، ولكن الحفرة كانت كفيلة بأن تبعث الدفء، كما لم تخل رحلة المصور من التحديات، فبعيداً عن حرارة الفوهة المرتفعة، كان من الصعب رصدها كاملة ضمن إطار الصورة، حتى وجد (كلارك) موقعاً يبعد عن (بوابة الجحيم) مسافة 2 كيلومتر، نجح من خلالها بإظهار امتداد الصحراء.

بوابة الجحيم الصحراء المشتعلة

وأوضح (كلارك) أن القيادة في الصحراء الشاسعة أثارت إعجابه للغاية، إلى جانب الإبل التي تتجول حولها، مشيراً أن المنظر يعطي إيحاء من فيلم خيال علمي، خاصة مع سماع أصوات احتراق الغاز، وتوهج اللونين الأصفر و البرتقالي.

بوابة الجحيم الصحراء المشتعلة
بوابة الجحيم الصحراء المشتعلة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 + 19 =

إغلاق