ثقافة وفنون

مقبرة السفن (بحر آرال) أسوء كارثة بيئية صنعتها البشرية

يعد بحر (آرال) الواقع بين كازاخستان وأوزبكستان في آسيا الوسطى، رابع أكبر بحر داخلي في العالم، ولكن نتيجة الاعتماد عليه لري محاصيل القطن، فقد تقلص بنسبة 70% من 67.000 كيلومتر مربع عام 1960 إلى 30.000 كيلومتر مربع بحلول 1996، ليكون بذلك من أكبر الكوارث التي تسبب بها الإنسان.

مقبرة السفن بحر آرال

وتنتشر الآن بقايا صدئة لقوارب كانت يوماً غارقة في قاع البحر الذي أصبح اليوم صحراء، من أجل زيادة انتاج القطن فترة الحقبة السوفيتية، حيث طبقت خطط صارمة لري الحقول، الأمر الذي نتج عنه جفاف 90% من بحر آرال، فتبخر البحر الذي كانت مساحته 6 آلاف مربع و بعمق 40 متراً، ولم يبقى منه سوى %10 من تلك المساحة.

مقبرة السفن بحر آرال

وكان هناك نهران يصبان في البحر وهما نهر (سر داريا) من الشمال و(آمو داريا) من الجنوب، الذي قام السوفيت بتحويل مسارهما لري حقول القطن، إذ أرادوا تحويل منطقة آسيا الوسطى إلى أكبر منتج للقطن في العالم، ونجحوا في ذلك بحلول الثمانينات من القرن الماضي، بعدما تصدرت أوزبكستان منتجي القطن عالمياً، ما تسبب في تقلص مساحة البحر ، مع تركيز نسبة المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية التي تصل إليه، و نتج عنه نفوق الحياة البحرية و الأسماك.

مقبرة السفن بحر آرال

وبقيت فقط أجزاء من البحر محتفظة بالمياه، إحداها تعرف ببحر آرال الصغير، واقعة في الجزء الشمالي من البحر الأصلي، ويحبس المياه بداخلها سداً اسمه (كاكارال)، الذي سمح برفع مستوى الماء إلى 3 أمتار من أدنى نقطة سجلت لارتفاع المياه عام 2005، ما أرجع الحياة إلى قاع البحر.

ويتواجد هذا البحر الذي أطلق عليه اسم (بحر خوارزم أو البحر الأزرق) قبل 5.5 ملايين سنة، قبل أن تبدأ يد البشر بتدميره في القرن الـ20، الأمر الذي أدى لتزايد كمية الملح في الماء بسبب انخفاض منسوب المياه، وبالتالي ازدادت العواصف الرميلة العنيفة التي تؤثر على المنطقة وسكانها.

كما يعاني الأشخاص القريبون من البحر الكثير من المشاكل الصحية أبرزها (السرطان، الجهاز الهضمي، الرئة، الكبد، الكلى، أمراض العيون، السل المقاوم للأدوية) وهو ما تسبب في انهيار الاقتصاد وانعدام الصحة في المنطقة.

هذا وتواصل أوزبكستان من تحويل جزء كبير من مياه روافد البحر لدعم إنتاج القطن، بالرغم من كافة الجهود المبذولة لاستعادته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × 4 =

إغلاق