عربية وعالمية

عقد لقاء قمة في “فيتنام” فبراير القادم مقترح أمريكي لـ”بيونغ يانغ”

قامت الإدارة الأمريكية اليوم الأحد بتقديم مقترحاً لكوريا الشمالية، متعلقاً بعقد لقاء قمة بين كلاًمن زعمي البلدين في “فيتنام” خلال منتصف شهر فبراير المقبل.

و أوضحت مصادر دبلوماسية يابناية و أمريكية و كورية شمالية:

إن كوريا الشمالية تقوم حالياً بدراسة المقترح، و لكنه حتى الآن لا يوجد أي رد رسمي، جاء ذلك بعد تصريح للزعيم الكوري الشمالي “كيم جونغ أون” أثناء زيارته الأخيرة للصين، مؤكداً أنه على أتم استعداد لبذل الكثير من الجهد لجعل لقائه الثاني مع الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” أكثر فاعلية.

من جهة أخرى يتزايد الحراك الدبلوماسي فيما يتعلق بالوضع في شبه الجزيرة الكورية، بعد لقاء القمة الذي جمع بين الزعيمان الأمريكي و الكوري الشمالي في الثاني عشر من مايو الماضي في “سنغافورة”، خاصة فيما يتعلق بالاتفاق المبدئي حول إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية، إلى جانب توقف كوريا الشمالية عن إجراء تجارب على الصواريخ الباليستية مقابل تنازلات فيما يخص العقوبات المفروضة على “بيونغ يانغ”.

يذكر أن “ترامب” قد أعلن في وقت سابق على تطلعه للقاء زعيم كوريا الشمالية، بعد إعلان الأخير عن استعداده لعقد قمة مع رئيس الولايات المتحدة في أي وقت، جاء ذلك أثناء خطابه بمناسبة حلول السنة الميلادية الجديدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة + 8 =

إغلاق