منوعات

2018 عام الاكتشافات الفريدة.

تتكاثر و تتعدد بشكل يومي اكتشافات العلماء، حيث يكتشفون لنا ما تحمله الطبيعة من غرائب و أسرار للمخلوقات العجيبة نوعاً ما، ننبهر بتفاصيل مكوناتها و تركيباتها، و كان لهذا العام النصيب الوافر من الاكتشافات العلمية المختلفة و المميزة بتنوعها.

ومن هذه الاكتشافات:

2018 عام الاكتشافات الفريدة
  • 1- الكشف عن طريقة حديثة للتعرف على السرطان مبكراً، فقد تمكن بعض من العلماء في الولايات المتحدة من الوصول لحل يساعد في اكتشاف السرطان مبكراً متمثلة هذه الطريقة في إجراء تحليل دم اتضح أنّه يسهم في تشخيص ثمانية أنواع مختلفة من السرطانات المنتشرة، حيث نجح التحليل بنسبة تصل إلى 70% من الكشف عن السرطان قبل انتشاره على حوالي ألف مريض، و يعمل التحليل بالبحث عن جزيئات الحمض النووي DNA التي تلقيها الخلايا الميتة في كلاً من الدم و تلك البروتينات المرتبطة بسرطان الكبد و الصدر و المبيض و الأمعاء و المرئ و المعدة و البنكرياس.
  • 2- العثور على أكبر كهف تحت الماء بولاية “كوينتانا رو” في شبه جزيرة يوكاتان، يبلغ طوله حوالي 347 كيلو متراً، إضافة لاكتشاف نقش إغريقي بدقة مايكروسكوب في “بيلوس” الواقعة جنوب غرب اليونان، و كذلك الكشف عن أول ضوء يشع بالكون في “راديو تيليسكوب” غرب أستراليا بعد 12 عاماً من البحث عن أي إشارات.
2018 عام الاكتشافات الفريدة
  • 3- اكتشافات جينية فريدة بـ”بمغارة الحمام” في المغرب، حيث عثر علماء الآثار و علوم الجينات على آثار جينات الإنسان العاقل تعود لـ 15000 سنة لتصبح بذلك هي الأقدم في تاريخ أفريقيا، و ذلك بعد إجراء أبحاث على هياكل بشرية تمّ العثور عليها مؤخراً بـ”بمغارة الحمام” بتافوغالت شرقي المغرب.
2018 عام الاكتشافات الفريدة
  • 4- العثور على مخلوقات ما قبل التاريخ داخل كهف بـ”القرم” في روسيا، فقد درس علماء في شبه جزيرة القرم مجموعة من عظام الحيوانات المحفوظة يعود عمرها إلى نصف مليون عام، هذه العظام كانت لوحيد القرن و أخرى تشبه الأفيال و الضباع، جاء ذلك بعد أن عثر عمالاً عن كهف مترامي الأطراف تحت الأرض أثناء إنشاءهم طريق للسيارات.
2018 عام الاكتشافات الفريدة
  • 5- الكشف عن أنواعاً جديدة من الأسماك تذوب إذا خرجت من الماء، اتضح ذلك على بُعد 8 كيلومترات تحت مياه المحيط الهادي قبالة سواحل أمريكا الجنوبية في منطقة “أخدود أتاكاما”، و أشار العلماء أنّ هذه الكائنات الفريدة من نوعها تنتمي لفصيلة الأسماك الحلزونية و تعرف بـ” الأسماك الشبحية”، متميزة بهيكل رخوي ضعيف ذات لون طيفي شفاف، بجانب جزءها العظمي المتمثل في الأذن الداخلية و الأسنان اللتان توفران لها التوزان، فمن دون ضغط الماء الهائل و درجات الحرارة المتدنية فإنها تبدو هشة مما يجعلها تذوب سريعاً إذا ما أخرجت للسطح.
2018 عام الاكتشافات الفريدة
  • 6- اكتشاف أول قمر صناعي خارج المجموعة الشمسية يدور حول كوكب غازي عملاق و الذي عرف بـ”كوكب كيبلر 1625بي” معادلاً حجمه لكوكب نيبتون، و قد أوضح العلماء أن “كيبلر” يمر أمام النجم في مجموعته الشمسية، فيشبه الكلب الذي يتبع صاحبه و يتبع ذلك انخفاض نسبة السطوع لمدة 3.5 ساعة، أما فيما يتعلق بالنسبة بين الكوكب و قمره فإنهما متساويان كالنسبة بين الأرض و القمر، و لكن كلاهما أكبر بكثير فهما غازيان.
2018 عام الاكتشافات الفريدة
  • 7- اكتشاف حيوان عملاق غير معروف، هذا المخلوق عشبي الفم يشبه المنقار و له خصائص الزواحف، يعتقد العلماء أنه ظهر على الأرض في أواخر العصر الترياسي قبل أكثر من 200 مليون عام، يحمل هذا المخلوق 4 أرجل في حجم الفيل منتمياً لنفس الفصيلة التطورية للثديات.

اكتشاف ما يقارب الـ100 نبتة جديدة و منها:-

  • العثور على عشبة في شلال و هي عبارة عن نبتة متسلقة بصورة استثنائية على صخور بالقرب من شلال غرب أفريقيا يعرف بـ”سيراليون” و أطلق على النبتة التي اكتشفها البروفسور “أيي ليبيه” اسم “ليبيه غراند يفلورا” و ذلك نسبة لمكتشفها.
2018 عام الاكتشافات الفريدة
  • آكلة حشرات من جزيرة نائية، حيث يوجد في العالم ما يزيد عن 150 نوعاً من النباتات آكلة للحشرات، إلا أنّ هذه النبتة الحديثة تعيش في جزيرة صغيرة اسمها “بياك” في نيوغينيا أطلق على هذه النبتة اسم “نيبينذس بياك”، و لكن تلك النبتة المكثفة مهددة بسبب السياحة داخل الجزيرة.
  • زهرة يعتقد أنها قد تكون مضادة للسرطان مستقبلاً هذه النبتة أطلق عليها اسم “كينيديا غانا” منتمية لفصيلة نباتات حبوب البن، تنمو النبتة على منحدرات من الحجر الرملي بالقرب من منطقة “كينديا” في غينيا غرب أفريقيا.
  • نبتة “يام” في جنوب أفريقيا حيث تمّ العثور على هذه الزهرة الأرجوانية في 6 مواقع داخل “كوازولو ناتال” جنوب أفريقيا.

قائمة

  • “أوركاريس تريبراكتيات” هو اسم لنبتة من فيتنام إضافة لزهرة أوركيد من البراري أطلق عليها اسم “بافيو ديلوم بابيليولا تيكوز”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ستة + 5 =

إغلاق