ثقافة وفنون

مهرجان الجونة السينمائي في دورته الثانية .

يعدّ مهرجان الجونة السينمائي ملتقى إبداعي واحترافي انطلق أوّل مرّة في 20/ sep عـ2017ـام، ويهدف إلى تنمية، ودعم المواهب الواعدة من مصر، والدول العربيّة، كما يعدّ المهرجان وسيلة للتواصل بين الثقافات المختلفة من خلال الفن السـ7ـابع، ويكشف كل ما هو جديد في عالم السينما، ويطمح أن يكون أحد العوامل الداعمة في تطوير السينما بالمنطقة العربية، حيث يقوم المهرجان بعرض مجموعة متنوعة من الأفلام السينمائية للجمهور المحبّ للسينما.

 

ويتسابق المشاركون في “مهرجان الجونة السينمائي” على عدد من المسابقات للأفلام الروائيّة الطويلة، وللوثائقيّة الطويلة، وكذلك للأفلام القصيرة، كما تُمنح عدّة جوائز لهذه المسابقات، بالإضافة إلى:

“جائزة سينما من أجل الانسانية” والتي يمنحها الجمهور للفيلم الذي يهتم بالقضايا الإنسانية.

مهرجان الجونة السينمائي :

بعد النجاح الكبير الذي حقّقه المهرجان في دورته الأولى، أُقيم “مهرجان الجونة السينمائي” في الدورة الثانية له وسط حفل مبهر بحضور لافت لعشرات النجوم مساء يوم الخميس 20/ sep بالمنتجع السياحي في مدينة الجونة الواقعة على ساحل البحر الأحمر بشرق مصر.

وضمّ الحفل حوالي 450 من الفنانين، وصنّاع السينما، والشخصيات العامة، ومنهم التونسية: درّة، واللبنانيّة: نور والسوري: جمال سليمان والأردنية: صبا مبارك، وكل هؤلاء شاركوا في أعمال مصريّة، بالإضافة إلى الفنانة القديرة: يسرا وإلهام شاهين ولبلبة وعادل إمام وليلى علوي ومنى زكي وناديةالجندي، ونيللي كريم وآسر ياسين .

وكان قد حضر الحفل عدد من رجال الأعمال المصريين والعرب، ووزراء السياحة والثقافة والتضامن الاجتماعي.

 

وأُقيم المهرجان هذا العام تحت شعار:

“سينما من أجل الإنسانية” تضامنا مع الأوضاع الإنسانيّة التي تعيشها بعض الدول في العالم من حروب وصراعات مسلحة.

 

وقال رجل الأعمال (نجيب ساويرس) مؤسس المهرجان في كلمة افتتاح المهرجان:

مهرجان الجونة السينمائي

“عند تفكيرنا لإقامة هذا المهرجان، خطرت لنا فكرة رئيسية، وهي السينما من أجل الإنسانية، والسبب في ذلك رؤية العالم الذي يقاسي انعدام الإنسانيّة”.

 

وبدأ الحفل بأغنية مصوّرة تحت عنوان:

(العالم جونة)تأليف: تامر حبيب، وإخراج: هادي الباجوري، وقد شارك في أدائها عدد من الممثلين.

 

وقد أُسندت مهمة تقديم الحفل إلى المذيعة اللبنانية:

ريا أبي راشد المشهورة باستضافتها لأبرز المشاهير حول العالم، وقد أكسبت “ريّا” الكثير من البهجة على أجواء الحفل من خلال لقائها بكبار النجوم، وتفاعل الحضور مع الحدث.

 

وقد استحدث المهرجان في هذه الدورة الثانية جائزة خاصة باسم الفنان الراحل: “عمر الشريف”، وأوّل من نالها الممثل البريطاني: “كلايف أوين، Clive Owen”

وكرّم المهرجان في الافتتاح الذي أقيم بمسرح الـ”Marina” في الجونة، المخرج المصري: داود عبد السيد والمنتجة التونسية: درة بوشوشة بجائزة “الإنجاز الإبداعي” عن جميع أعمالهما.

ويتنافس المشاركون في المهرجان على مدى تسـ9ـعة أيام على نحو 74 فيلما، منها: 50 فيلما داخل المسابقات المختلفة فيما يُعرض البقية ضمن برامج موازية.

 

كما عرض المهرجان في الافتتاح الفيلم الفرنسي “سنة أولى” والذي يحكي قصّة طالبين في السنة الأولى بكلية الطب أحدهما: يرسب ويعيد السنة؛ ولكنه محبّ للطب، والآخر: التحق بالكلية برغبة من والده الجرّاح، ولا يهتم كثيراً بالدراسة؛ لكن تنشأ بينهما صداقة، ويقرران التلاحم معاً من أجل النجاح، والفيلم يجسد طموح الشباب، وأحلامهم.

وقد تألّق عدد من النجوم على السّجادة الحمراء في افتتاح المهرجان، مع حرصهم على التقاط العديد من الصور التذكاريّة، وقد حرص بعض نجوم الفن على اصطحاب زوجاتهم، ومن أبرز ثنائيات الحفل: حسن رداد وزوجته إيمي، هشام ماجد وزوجته، محمد العدل وزوجته، محمد ممدوح وزوجته.. وغيرهم.

مهرجان الجونة السينمائي

ويستمر المهرجان في الفترة بين 20 حتى 28/ sep من العام الجاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنا عشر + تسعة عشر =

إغلاق