ثقافة وفنون

وفاة الفنان جميل راتب عن عمر يناهز 92 عاماً .

كشف “التهامى هانى” مدير عام أعمال الفنان جميل راتب، عن وفاة الفنان جميل راتب ، صباح اليوم الأربعاء 19/ Sep، عن عمر يناهز 92 عاماً بعد صراعه مع المرض في الفترة الأخيرة، التي أمضى فيها فترة العلاج بفرنسا.

وفاة الفنان جميل راتب :

صرّح “هاني” خلال الأيام الماضية قبل وفاة الفنان جميل راتب بأنّ الحالة الصحيّة لديه متدهورة للغاية، ويتواجد بمستشفى “الأنجلو أمريكان” بالقاهرة التي نزل بها مؤخرًا بعد أن خسر صوته بالكامل خلال فترة علاجه بفرنسا.

وقد أبدى الفنان الراحل رغبته في استكمال علاجه ببلاده دون السفر للخارج؛ ليموت في أرضها، بعد أن فشل في تلقى العلاج لحالته في فرنسا.

 

ونشر المدير العام على صفحته Facebook:

“البقاء لله..رحل عن دنيانا الفنان، والأب والصديق والمثل الأعلى جميل راتب”، كما أوضح أنّ صلاة الجنازة عليه، ستتمّ بعد صلاة ظهر اليوم من مسجد الأزهر الشريف بوسط القاهرة.

الفنان جميل راتب :

يعدّ الفنان “جميل راتب” من أيقونات التلفزيون والمسرح في مصر، وقد ولد في Aug عـ1926ـام، وكان أول ظهور له في السينما بفيلم “أنا الشرق” عام 1946.

ومكان ولادة الفنان الراحل هو العاصمة المصريّة “القاهرة” لأب مصري وأم صعيديّة، وفي بداية الأربعينات حصل الفنان على جائزة الممثل الأول، وأفضل ممثل على مستوى المدارس المصرية والأجنبية في مصر، ويعدّ فيلمه “الصعود إلى الهاوية” نقطة انطلاق رئيسيّة في مشواره مع السينما المصرية.

بداية نجومية الفنان جميل راتب  :

وتُذكر مصادر بتاريخ السينما المصرية أنّ بداية النجوميّة الحقيقية للفنان كانت في القاهرة عام 1946 في بطولة فيلم “أنا الشرق” الذي قامت ببطولته الممثلة الفرنسية: كلود جودار مع عدد من نجوم السينما المصرية في ذاك الوقت ومنهم:

جورج أبيض، حسين رياض، توفيق الدقن، سعد أردش.

 

وبعد تمثيل هذا الفيلم غادر “راتب” إلى فرنسا ليواصل عمله الفني في مجال السينما، ثمّ رجع مجدداً إلى مصر في منتصف سبعينات القرن العشرين، ومنذ ذاك الحين بدأ بالظهور بشكل مكثّف في السينما المصرية.

 

وكذلك شارك في أعمال سينمائية ومسرحية عالميّة وفرنسيّة عديدة، أبرزها مشاركته الفعّالة في فيلم “لورنس العرب” إلى جانب النجم المصري الراحل عمر الشريف، كما أدّى صوت شخصية الضابط الإيطالي “توميللى” في فيلم “عمر المختار”.

 

وشارك راتب في عشرات الأفلام السينمائية والمسلسلات التلفزيونية والمسرحيات، ومن الأفلام التي شارك فيها:

“وجهاً لوجه” و”حفّار البحر” و”الأغنياء الثلاثة”، وفي عـ2012ـام شارك في الفيلم الفرنسي “سحابة في كوب ماء” مع الممثلة الرومانيّة: “Anamaria Marinca”.

 

ومن أشهر أعماله السينمائية: “من نظرة عين” و”وداعاً بونابارت” و”البرئ” و”راجل بسبعة أرواح” و”البداية”.

كما تألق أيضا في الدراما التلفزيونية بأعمال مثل: “همس الجذور”، و”فارس بلا جواد” و”يوميات ونيس”، وقد خاض الفنان الراحل أيضاً تجربة الإخراج المسرحي، وقدّم مسرحيات عدّة.

 

وقد كرّمه مهرجان القاهرة السينمائي بعد رحلة طويلة مع التمثيل في مسارح العاصمة باريس، بعدد 67 فيلماً مصرياً، وأعداد كبيرة من أفلام السينما العالمية.

وفاة الفنان جميل راتب

وقد أوصى راتب قبل رحيله بيوم بجمع كل الصور، والجوائز التي حصل عليها طوال حياته بمعرض خاص له، حتى يبقى اسمه محفوراً بذاكرة الجمهور.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنا عشر − اثنا عشر =

إغلاق