صحة

ماهي أعراض “التلقيح الصناعي” الناجح

التلقيح الصناعي

_(ما هو التلقيح الصناعي In Vitro Fertilization):

التلقيح الصناعي” أو التلقيح بالمساعدة “Assisted reproductive technology”، هو تقنيات التلقيح خارج الرحم في “مختبر مخصّص”، وتتم عملية الإخصاب في هذه التقنية عبر استخلاص “البويضات”، واسترجاع عينة من الحيوانات المنوية، ثم الجمع يدوياً بينهما داخل المختبر، لنقل البويضة المخصبة إلى الرحم.

وتعمل هذه الوسيلة على التحكّم في مرحلة التبويض (هرمونيا)، واستخراج البويضات (البيض) من الرحم، وترك الحيوانات المنوية تقوم بالإخصاب في وسط سائل، ثم نقل البويضة (البيضة الملقحة) إلى رحم المرأة.

ومن الوسائل الأخرى لتقنيات التلقيح بالمساعدة نقل الأعراس عبر أنبوب فالوب “(Gamete intrafallopian transfer (GIFT”، ونقل الخلية الملقحة عبر أنبوب فالوب “(Zygote intrafallopian transfer (ZIFT”.

_عملية “التلقيح الصناعي” (أطفال الأنابيب والحقن المجهري):

تعتبر عملية التلقيح الصناعي علاج رئيسي للعقم عندما تفشل كافة التقنيات الأخرى في نجاح عملية (التناسل)، ويُشار إلى أن أول عملية تلقيح إيجابية كانت في عام 1978، لطفلة تدعى “Louise Brown”.

_ (أعراض التلقيح الصناعي):

 

  • -1 (غياب الدورة الشهرية):

غياب (الطمث) من العلامات الشائعة أثناء الحمل الطبيعي، وهذا العرض يحدث أيضاً في حمل “التلقيح الصناعي”، فتجد السيدات التي لجأن لهذه التقنية أنهن يواجهن عدم انتظام في فترات الدورة الشهرية بعد نحو أسبوعين من عملية الزرع، ولكن هذه العلامة لا تكفي وحدها لإثبات نجاح العملية.

  • 2- (تغيرات الثدي):

تغيير في الثدي من ضمن أعراض “التلقيح الصناعي” للحمل، وتتمثّل في الانتفاخ أو شدة الحساسية عند اللمس، وأحياناً الشعور بعدم الراحة عند ارتداء حمالة الصدر العادية، أو تغيّر لون الهالة حول الحلمة.

  • 3- (التعب والغثيان):

الغثيان والتعب واستنفاذ الطاقة في أقل مجهود تبذله الحالة من علامات قبول الرحم لعملية “التلقيح الصناعي”.

  • 4- (الصداع):

يمكن أن يحدث الصداع نتيجة ارتفاع الهرمونات، وتهيئة لاستقبال جنين في الرحم، وهي علامة تدل على أن علاجك الهرموني وعملية (الاخصاب) الخاصة بك نجحت بالفعل.

  • 5- (ارتفاع درجة حرارة الجسم):

غالباً ما تلاحظ السيدة (الملقحة) تحولات في درجة حرارة الجسم، فإذا حدث ذلك يجب استشارة الطبيب.

  • 6- (التبول والعطش الزائد):

لارتفاع مُعدل التمثيل الغذائي للتعامل مع حجم السائل الإضافي عندما يكون بداخل الرحم طفل ينمو، تقوم الكلى بتصفية المزيد من البقايا من الدم، بالتالي ستزداد كمية البول التي يتم إفرازها وغالباً ما تكون قوي الرائحة.

  • 7-(التشنجات وتقلب المزاج):

التشجنات وتقلب المزاج يحدث نتيجة حدوث حمل ووجود جنين داخل الرحم، وهي من العلامات المعروفة في الحمل بشكل عام.

  • 8- (نزيف قطرات من الدم):

نجاح (عملية الاخصاب) يمكن أن ينتج عنه نزول قطرات من الدماء أو حدوث نزيف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × 5 =

إغلاق