ثقافة وفنون

شخصيات عانت من “عسر القراءة” ولمعت أسمائها في عالم الشهرة

عسر القراءة أو ما يُعرف علمياً (الدسلكسيا):

هو اضطراب يتّضح بشكل رئيسي عند القراءة والهجاء وهي حالة مختلفة المستويات ناتجة عن وجود مشاكل في الرؤية أو السمع، أو من ناحية تدنّي مستوى وعدم ملاءمة تعليم القراءة. وكونها تعود أحياناً نتيجة “اختلال عصبي”، إلا أنها لا تعتبر إعاقة ذهنية، فهي تُصيب أشخاصاً يتّسمون بمستويات ذكاء متفاوتة، ومن الأسماء الشهيرة المعروف عنها أنها تعاني من “عسر القراءة“:

1- “ألبرت آينشتاين Albert Einstein”:

عسر القراءة

كان “آينشتاين Einstein”، العالم الفيزيائي الشهير يعاني من “عسر القراءة“، حيث واجه عقبات عديدة في مسيرته التعليمية، كان متميزاً فقط في الرياضيات، ولم يتمكن من الحصول على الشهادة الثانوية، وتمّ قبوله للحصول على دراسته العليا عقب صُعوبات بالغة

ورُغم معاناته استطاع اسمه أن يصل للقمة وأن يخلّد في التاريخ، ونال جائزة “نوبل” في الفيزياء.

2- “هنري فورد Henry Ford”:

عسر القراءة

كان مؤسس شركة “Ford Motor Company” العالمية للسيارات أيضاً ممن يعانون إضراباً أثناء القراءة، حتى وصل لمرحلة مُغادرة المدرسة في الخامسة عشر من عمره، لأنّ كان مُهتم بمجال كيف تُصنع الآلات وبما تعمل، وطوّر من ذاته إلى أن تمكّن من صناعة اسمه في عالم الأعمال.

3- “جنفير أنيستون Jennifer Aniston”:

عسر القراءة

تُعتبر بطلة المسلسل الأمريكي الشهير “Friends”، أحد النجوم الذين يجدون صعوبة في القراءة، وأدركت ذلك في العشرينات من عمرها.

4- “ووبي غولدبرغ Whoopi Goldberg”:

عسر القراءة

لُقّبت النجمة الكوميدية المتعدّدة المواهب “غولدبرغ Goldberg”، في طفولتها بـ”الغبية”، فهي لم تكتشف “عسر القراءة” في وقت مُبكّر حتى بعد انسحابها من المدرسة، ولكنّها حصدت بشهرتها العديد من الأوسمة والجوائز، من ضمنهم جائزة “الأوسكار” .

5- “محمد على Muhammad Ali”:

عسر القراءة

رُغم شهرته العظيمة وتميزّه في عالم “الملاكمة”، إلا أنه عاني من خلل “عسر القراءة“، والصعوبة عند أدائها، ويشتهر البطل الأمريكي الجنسية بأقواله التي تم اقتباسها في جميع أنحاء العالم، منها: “الرجل الذي ليس لديه خيال ليس له أجنحة”.

6- “كيرا نايتلي Kira Knightley”:

عسر القراءة

تواجه الممثلة البريطانية منذ طفولتها صعوبة في القراءة، وكانت تُخفي هذا الأمر حتى أمام والديها، وتُحاول التظاهر بأنها تُفلح في ذلك، لكن والدتها اكتشفت المشكلة وذهبت بها ليشخص الطبيب حالتها واتّضح أنها تعاني من “عسر القراءة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

20 − 18 =

إغلاق