صحة

ماذا تعرف عن فوائد البامية ؟

تتميّز “البامية Okra” بمذاقها اللّذيذ الغني بالفوائد المُتعدّدة، وتدخل في العديد من الوصفات الرائجة في مطابخ العالم، وهي معروفة بشكلها الطولي الأخضر المنتمي للفصيلة “الخبازية”، وتحتوي على مادة لزجة، والكثير من البذور. وهي من الخضروات الموسمية في فصل “الصيف”، القيّمة في عناصرها الغذائية، وسنشير إلى فوائد البامية المذهلة بالتفصيل.

_ (القيمة الغذائية للبامية):

تعتبر “البامية Okra” منخفضة السعرات الحرارية، فكل مائة جرام بامية مطبوخة تحتوي على (22) سعراً حرارياً.

وتضم العديد من الألياف الغذائية، و”حمض الفوليك والكالسيوم والزنك والمنجنيز والمغانسيوم والبيتاكاروتين”.

ولكن يُحذّر من تناولها كل من يعاني من تكوّن الحصوات؛ لأنّها تحتوي على أملاح “الأوكسالات Oxals”.

ويُفضّل تحضيرها بطرق صحية؛ لأنّ قليها يمكن أن يسبب في ارتفاع الكولسترول.

_ (وأهم فوائد البامية):

1- “مُحاربة مرض السكري”:

من يعانون من ارتفاع في نسبة السكر بالدم، عليه أن يدخل “البامية Okra” ضمن وجباته الأساسية، فعناصرها الغذائية تقوم بتنظيم معدّل السكر في الدم، وتبطئ من عملية امتصاص السكر.

2- “الوقاية من داء الكلى”:

تناول “البامية Okra” باستمرار يعملُ على تخليص الدم من السموم، بالتالي ستلعب دوراً كبيراً في الحفاظ على صحة “الكلى”، وتقليل خطر الإصابة بها.

3- “حماية القولون”:

بما أنّ “البامية Okra” تضم نسبة عالية من الألياف، والعناصر الغذائية القيمة، ستعمل على تنظيم عملية الهضم بشكل صحي وتطهير”القولون”.

4- “منع الإصابة بمرض الربو”:

لاحتواء “البامية Okra” على فيتامين (C)، أثبتت العديد من الدراسات الطبية أنها تساعد في الحدّ من خطر الإصابة بمرض “الربو”، وكذلك منع الإصابة بالكثير من أمراض الجهاز التنفسي لدى الأطفال والكبار.

5- “التخلص من الوزن الزائد”:

يُفضل أن تكون “البامية Okra” ضمن نظامك الغذائي؛ لأنها تحتوي على سعرات حرارية مُنخفضة، وتتميز بأنها تُشبع الشهية فتتيح فرص فقدان الوزن الزائد.

6- “تفتيح ونضارة البشرة”:

“البامية Okra” تقوم بتحسين صحة الجلد وتحافظ على رونق البشرة، وتساعد على نمو الأنسجة التي ترتبط مع “الكولاجين” وتُجدّدها، بفضل احتوائها على أهم الفيتامينات المفيدة للجلد، وهو فيتامين (C).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة × 4 =

إغلاق