صحة

فوائد الشمام أو الكنتالوب (فاكهة الصيف المنعشة) .

فوائد الشمام أو “الكنتالوب Cantaloupe” عديدة ويعدّ من فواكه الصيف المنعشة، ذات المذاق الحلو والمفيدة لصحّة الجسم، والذي تختلف أسماؤه من بلد لآخر، ففي الجزائر يُدعى “البطيخ أبو ريحة ،الفقوس ،السكريطو ،الدغنون ، المرحوم”، وفي المغرب “السويهلة،المنون”، وفي ليبيا يشتهر بـ”القلعاوي”، وفي العراق بالـ “بطيخ”، ويمكن تناوله من دون اعتدال، كونه فقيراً بالسعرات الحرارية، فهو غني بالفيتامينات “A و C”، والمعادن، والألياف المفيدة للجسم، ففيتامين “A” ضروري لنمو الأنسجة، ويساعد العينين على الرؤية الطبيعية في الظلام، وفيتامين “C” ضروري لإنتاج الكولاجين في البشرة، ولامتصاص الجسم للحديد.

ومن فوائد الشمام الرئيسيّة:

1. يعتني بالعينين والجلد:

يحتوي الشمام على نسبة عالية من الماء الذي يعمل على ترطيب البشرة، ويقلل من الجفاف، كما يمنع تقلصات العضلات؛ لاحتوائه على “البوتاسيوم Potassium”، وإلى جانب الجزر والمانغو والمشمش، فإنّ الشمام يعدّ من الفاكهة الغنيّة بـ “Beta carotene”، والتي تتحوّل إلى فيتامين “A” في الجسم، وهو من الفيتامينات المضادّة للأكسدة، وكذلك يحمي الشبكيّة ويحسن الرؤية، كما أنّ “Beta carotene” يعطي لون السمرة البرونزي عند التعرض إلى الشمس.

2. يبطئ تقدم مرض التهاب المفاصل:

ينصح الأطباء بتناوله لإبطاء تقدم مرض التهاب المفاصل، كما أنّ محتوى الشمام من “Beta carotene” يحمي الجسم من التهابات المفاصل.

3. يقلل مخاطر الإصابة بالسرطانات:

وخاصة سرطان القولون، ووفقاً لكثير من الدراسات فإنَّ تناول الأطعمة المليئة بـ”الكاروتينات Carotenoids” كالشمام يقلل مخاطر الإصابة بمرض السرطان، وتحديداً “الشمام الشرقي” بفضل تأثيره المضاد لحدوث الطفرات، ومضادات الأكسدة.

4. يقلل من احتباس الماء في الجسم:

يحوي الشمام على نسبة 95% من الماء، التي تقلل من حموضة المعدة، وتساعد على إدرار البول، وكذلك غني بالأملاح المعدنية مثل: البوتاسيوم “300 ملغم لكل 100 غرام من الشمام”، والكالسيوم “20ملغ/100 غرام”، وبذلك يمنع التورم الناتج عن احتباس الماء في الأنسجة، ويتخلّص من الماء الزائد.

5. تقليل التوتر والإجهاد وعلاج الأرق:

يحوي الشمام على “البوتاسيوم Potassium” المنظّم لضربات القلب، وبذلك يزيد من مستوى الأوكسجين في المخ، وماؤه مفيد في طرد السموم، و تنظيف الجسم من الفضلات، كما يحوي على فيتامين “B” المفيد في إنتاج الطاقة.

6. يخفض ضغط الدم المرتفع:

إنّ البوتاسيوم الموجود في الشمام يساعد على إعادة توازن الأطعمة الغنية بالصوديوم المسؤول عن ارتفاع ضغط الدم، وفي واقع الأمر فقد أثبتت العديد من الدراسات أنَّ النظام الغذائي الغني بالبوتاسيوم يساعد على تقليل مخاطر ضغط الدم المرتفع، ويُنصح بأخذ نصف حبّة شمام، أي ما يعادل 20% من الحصّة اليوميّة من “Potassium”، ويعمل الشمام على حماية الشرايين من التجلط؛ لاحتوائه على مركب يسمى “الأدينوسينين Adenosine”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

15 − ثمانية =

إغلاق