تكنولوجيا

طريقة تحديد موقع الجوال في حال سرقته؟

كل جهاز محمول يحمل “IMEI” وهو اختصار لـ “International Mobile Equipment Identity” “الهوية الدولية للأجهزة المتنقلة”، وهي تتمثّل في (15) رقم تسلسلي مميز لا يمكن أن يتكرر كبصمة الأصابع. ويُدوّن “الرقم التسلسلي” داخل كل هاتف، لذا من المهم أن يخزن أصحابها الرقم لحلّ مشكلة تحديد موقع الجوال في حال سرقته ، فهي طريقة مضمونة يجب الاستعانة بها لتعقّب الهاتف في حال ضياعه، كما يُمكن إبطال خدمته فور استخدام “الرمز التسلسلي”.

 

ويجب إبلاغ الجهات المختصة، لتّرابط مع شركات الاتصال وإجراء عملية البحث بواسطة “الرقم التسلسلي” للهاتف، لوضعه في القائمة السوداء لاستكشاف مكانه التقريبي .

وستعملُ “الشركة” على وضع “الرقم التسلسلي” في القائمة السوداء التي بدورها ستحظر الجهاز وتوقفه عن العمل، وسيتم حجبه عن الشبكات، وإيقاف عنه كافة خدمات الاتصال بما في ذلك إجراء المكالمات والرسائل النصية والإنترنت .

طريقة تحديد موقع الجوال بإستخدام الرقم التسلسلي :

_ (أساليب معرفة الرقم التسلسلي للهاتف الخاص بك) :

  • 1- النقر على الرمز (#06#*) لتتحصل على الرقم التسلسلي للهاتف .
  • 2- الدخول على إعدادات الهاتف، والنقر على خيار “About”، ثم اختيار “IMEI/MEID”، سيظهر لك تلقائياً “الرقم التسلسلي” الخاص بجهازك .
  • 3- انظر إلى بطاقة التعريف الواقعة أسفل مكان تثبيت “البطارية ID card” أو خارج علبة الكرتون الخاصة بالهاتف .

_ (هل يجب الوثوق في الرقم التسلسلي ؟)

عليك أن تثق تماماً بأن “الرقم التسلسلي” لا يمكن تغييره، ويتمّ تخزينه داخل الهاتف فور إصداره، وتعدّ عملية تبديل “الكود” غير مُمكنة ومعقدة للغاية، إلا في حالة التمكّن من مكان تخزينه وتغيير الشريحة التي تمّ حفظ “الرقم التسلسلي” بها، وهذا أمر صعب الوصول إليه .

_ (تحذيرات تخصّ الرقم التسلسلي) :
  • 1- أثناء شراء هاتف مستعمل تأكّد من تطابق “الكود” مع الهاتف؛ لأن بعض المُحتالين يقومون باستبدال “الرقم التسلسلي” للهاتف المسروق، ووضع رقم خاص بجهاز آخر .
  • 2- لا تلجأ لخيار إبطال الهاتف المسروق إذا كان يضمّ بيانات مهمة باستخدام “الرقم التسلسلي” إلا في اللحظات الأخيرة؛ لأنه يتمّ انقطاع الاتصال نهائياً بين مقدم الخدمة والهاتف؛ لذلك فمن الصعب أن يتم تعقبه بعد ذلك .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × اثنان =

إغلاق