تكنولوجيا

وسائل التواصل الإجتماعي قد تحرمك من الوظيفة .

تمثّل “الوظيفة” مكانة بالنسبة للشخص؛ لاعتماده عليها بـ”شكل كبير” في قضاء متطلباته “اليوميّة، والمستقبليّة”، والبحث عن وظيفة ملائمة قد تستمر مدّة “زمنيّة طويلة”، ويقابل الشخص في هذه الفترة “الكثير” من العقبات، كما يتعلم الشخص في تلك الفترة أهمية التخطيط للمستقبل بشكل جيد، وكيفيّة الاعتماد على الذات، ومع التقدم التكنلوجي تسمح وسائل التواصل الاجتماعي “Social media” بإمكانيّة التواصل مع أرباب العمل المحتملين للعمل معهم عبر التطبيقات المختلفة بـ”الإنترنت inter”، أو حتى عبر التواصل مع الأصدقاء، والزملاء الموجودين ضمن شبكة المعارف الخاصّة، ممّا يجعل عملية البحث عن وظيفة أفضل، وأيسر.

وسائل التواصل الاجتماعي :

كما أصبح اليوم بمقدور أي شخص أن يملك حساب مجاني على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي “Social media”، وكذلك يستطيع أي شخص أن ينشر مايراه مناسباً على صفحته الشخصية في تلك المواقع؛ ولكن مايجهله البعض من أنّ ما ينشره على حسابه في “Social media” قد يمنعه من الوظيفة التي طال انتظارها؛ ولكن في مقابل ذلك قد يعطي فرصه للوظيفة.

مؤسسة “Bitkom” الألمانية :

إذ أظهر استطلاع حديث أجرته مؤسسة “Bitkom” الألمانية المعنيّة بتكنولوجيا المعلومات؛ حيث أفاد الاستطلاع بأن اثنتين من كل ثلاث شركات تقريباً أي: “63%” صارت تلجأ إلى مواقع التواصل الاجتماعي “Social media” لمعرفة مزيد المعلومات حول المتقدمين للوظائف. كما كشف الاستطلاع أنّ “24%” من خبراء الموارد البشرية “HR” الذين يبحثون في ملفات التواصل الاجتماعي عن “أشخاص أكفاء” للعمل معهم قرروا توظيف، أو عدم توظيف المرشحين للوظائف بالنظر إلى المنشورات الشخصيّة لهؤلاء المرشحين على الإنترنت.   وفي بحث الشركات عن الموظفين، يتمّ التركيز على 53% من متخصصي الموارد البشرية “HR” بشكل رئيسي على الشبكات المهنية مثل: “شينغ” أو “LinkedIn”، كما يلجأ 30% من مسؤولي الموارد البشرية للبحث عبر شبكات التواصل الاجتماعي مثل: Facebook، وTwitter، و Instagram. ويبحث معظم مسؤولي الموارد البشرية “HR” أي: حوالي (81%) منهم عن المؤهلات المهنية للمتقدمين للوظائف، ولا يهمهم غير ذلك من المعلومات من المتقدم، بينما يهتم ثلثهم تقريبا فقط، أي حوالي(34%) فيلجأ إلى “Social media” لمعرفة المزيد حول المتقدّمين للوظائف، والتعرف على هواياتهم أو الأنشطة الخاصة بهم. يُذكر أنّ الاستطلاع أجري في June من العام الحالي، وشمل “304” مسؤول من مديري الموارد البشرية في شركات تضم “50” موظفا، وأكثر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × خمسة =

إغلاق