صحة

أنواع المساج على مستوى العالم .

جرت عادة معظم الناس عند الشعور بشدّ عضلي، أو تشنجات في الجسم، أو الالآم للجوء إلى الأدوية والمسكنات للعلاج؛ ولكن كشفت كثير من الدراسات أنّ لـ”مسّاج الجسم” خصائص طبيّة، وفوائد هامّة، وينصح به الأطباء لكثير من المرضى ممّن يعاني آلام “الظهر، أو العضلات”، وبعض الآلام المزمنة التي ليس لها تفسير، ويمكن القيام بالمساج عن طريق الضغط على الجسم إمّا باستخدام الأيدي أو باستخدام آلات خاصة، وقدانتشرت مؤخراً جلسات “المساج” سواء العلاجية أو الاسترخائية، والتي يقدمها خبراء متخصصون في هذا المجال، حيث يعدّ المساج من أهم الوسائل المعنيّة بتخفيف الالآم والقلق والإجهاد، وتمنحك أنواع المساج المختلفة شعوراً بالهدوء، والطمأنينة، إلى جانب كونه وسيلة علاج مستخدمة منذ القدم، وقد يظن البعض أنّ “المساج” يقتصر فقط على التدليك بـ”الأيدي” عن طريق الزيوت أو “Chocolate “، فهناك أنواع مختلفة، وغريبة له.

 

أنواع المساج:

1- مساج الحجر “Massage Stone” :

أنواع المساج

وقد شاع استخدام هذا النوع من المسّاج في أوائل سنوات التسعين في القرن الماضي، ويعتمد على مبادئ التدليك “السويدي Swedish” التقليدي؛ ولكن بإضافة الحجارة الساخنة.
ويعدّ مساج الحجر الساخن شكل من أشكال العلاج الحراري “thermotherapy”، فيتمّ وضع الحجارة على مناطق معينة في جسم المريض، وبذلك تمنح التدليك تغلغلاً عميقًا إلى داخل الأنسجة العضلية، فتسهم في فتح سبل الطاقة بالجسم.

2- مساج الفيل “Elephant Massage” :

أنواع المساج

من أغرب أنواع المساج، وهو واحد من أشهر الطرق المستخدمة في “تايلاند Thailand” ويستخدم كذلك في “ماليزيا Malaysia”، ويعدّ مقصداً للكثير من السيّاح حول العالم، وتقوم فكرة “المساج” على استخدام قدم الفيل لعمل المساج، وهي “فعّالة” للشعور بالراحة والاسترخاء.

3- مساج الثعابين “Massage of snakes” :

أنواع المساج

وهي أشد الأنواع خطورة لاستخدام الثعابين في الجلسة، ويشتهر هذا النوع في الفلبين، حيث تقدم حديقة الحيوانات في مدينة “سيبو Cebu” خدمة غريبة لزوارها وهي جلسة تدليك بالثعابين، ويتمّ ذلك بضغط الثعابين بقوة على الجسم؛ لإعادة النشاط والحيوية إليه مرة أخرى، ولا يتمّ ذلك إلا باستخدام 4 من الثعابين الضخمة بطول 5 أمتار، ووزن 250 كجم لمدة 15 دقيقة تقريباً.
ويستعمل هذا النوع أيضاً في العاصمة الإندونيسية “جاكرتا Jakarta”، حيث تستخدم فيه الأفاعي منذ القدم في المساج، كما يستخدم سمّها كعلاج من أمراض مختلفة.

4- مساج السمك للأقدام “Massage Fish” :

أنواع المساج

من أشهر أنواع المساج المنتشرة في صالونات التجميل حول العالم وفي الوطن العربي أيضاً، وتعرف باسم “Doctor Fish”، وهي موضة يقبل عليها الراغبين في تنظيف جلد أقدامهم من الخلايا الميتة، وتكون بالجلوس على مقعد ووضع القدمين داخل حوض به أسماك حيّة صغيرة تتغذى على الجلد الميت في الأقدام، كما تقوم “Doctor Fish” بعمل مساج للقدمين، وإزالة الجلد الميت منها، إضافةً إلى تدليك خلايا وأجزاء القدم بشكل مرتّب، ودقيق.

5- حمام مساج المعكرونة أو الشوكولاتة “Massage pasta or chocolate” :

أنواع المساج

وهو أحد الطرق المنتشر استخدامها في اليابان، حيث ينزل الأشخاص المعنيين داخل مسبح به معكرونة أو شوكولاتة، حيث تعمل هذه المواد على تجديد “الكولاجين Collagen” في البشرة، وتطهير الجلد وتحسين البشرة، والحصول على “بشرة متألقة” ناعمة، بالإضافة إلى الشعور بالبهجة، والاسترخاء.

6- مساج الحلزون “Snail Massage”

أنواع المساج

من أغرب عادات التجميل في العالم، حيث يُقال: إنّ الحلزون ينقي البشرة، و”يخلّصك من التجاعيد” التي تدل على التقدم في السن، ونظراً لانتشار استخدام الحلزون في فرنسا، كان من الطبيعي أن يؤسس “فرنسيون French” أوّل منتجع صحي في “تايلاند Thailand” مختص بمساج الوجه عن طريق الحلزون، وبدأ الأمر باستخدام 100 حلزون، وتطور بعد ذلك بشكل ملحوظ ليكون لدى المركز أكثر من 30 ألف حلزون، وتعيش جميعها في مزرعة عضويّة معتمدة لاستخدامها في العلاج الطبيعي.

7- مساج الصفع على الوجه “Massage on the face” :

أنواع المساج

من المسّاجات المؤلمة لاعتمادها على الصفع، وقد افتتح في “سان فرانسيسكو San Francisco” صالون “تاتا Tata” للمساج بـالصفع على الوجه، ويقوم المساج على الصفع باستخدام اليدين فقط دون اللجوء إلى أي مواد كيماوية في عملية المساج، وذلك مقابل 350 دولاراً $ للجلسة الواحدة، ومدتها ربع ساعة فقط.

8- مساج السكاكين والسواطير “Massage knives and cutlery” :

أنواع المساج

وفي “تايلاند Thailand” انتشرت طريقة غريبة، وخطيرة لعمل المساج، وهي باستخدام السكاكين والسواطير بدلاً من الزيوت، ويقوم العلاج الذي يستمر لمدة نصف ساعة، للتخلص من السموم الضارة، والعالقة بالجسم وتصفيته، ويجب على العاملين في هذا الخصوص الامتناع عن أكل اللحوم تماماً، والقيام بممارسة رياضة “Yoga”، وذلك ليكتسبوا هدوء الأعصاب أثناء تعاملهم مع تلك الآلات الخطيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة عشر + 15 =

إغلاق