ثقافة وفنون

أسبوع النقاد بمهرجان كان في لبنان .

يعدّ “مهرجان كان” أحد أهم المهرجانات السينمائية عبر العالم، ويرجع تأسيسه إلى سنة 1946، ويقام عادة في شهر “May” من كل عام، في مدينة “كان Cannes” في جنوب فرنسا، ويُوزّع المهرجان عدّة جوائز.

وبعد نحو شهرين من انقضاء دورته “71”، يصل شعاع “مهرجان كان Cannes” السينمائي إلى لبنان من خلال “ أسبوع النقاد بمهرجان كان” الذي ينطلق غدا الإثنين 23/ July في العاصمة بيروت.

 

أسبوع النقاد بمهرجان كان :

وتقدّم هذه “الدورة 71” عشرة أفلام طويلة، و13 فيلماً قصيراً من عدّة دول:

“فرنسا وبلجيكا والهند والولايات المتحدة والبرتغال واليونان وكوريا الجنوبية وتشيلي وسويسرا وفنلندا والجزائر وروسيا والمجر وبولندا وآيسلندا”.

 

وسيحضر عروض الأفلام في بيروت المدير العام لبرنامج أسبوع النقاد “ريمي بونوم Remy Bonom”، وتنظم الحدث السينمائي جمعية “متروبوليس Metropolis” بالتعاون مع المعهد الفرنسي في لبنان في الفترة من 23/ July إلى الثاني من Aug.

وعبّرت زينة صفير عبر استضافتها لـ”أسبوع النقاد”، عن مشاركة جمعية “متروبوليس Metropolis”، و”المعهد الفرنسي” في لبنان لاكتشاف، وتسليط الضوء على المخرجين الصاعدين من كل أنحاء العالم” بحسب Reuters.

 

وسينطلق الحدث غداً الإثنين 23/ July بالفيلم الفرنسي “نو باتاي”، من إخراج: جيوم سينيز Geom Sinez، وبطولة رومان دوريس Roman Doris وLightisia Dush لايتيسيا دوش.

أما مساء الثلاثاء 24/ July، فيعرض فيلم “ديامانتينو” الفائز بالجائزة الكبرى لأسبوع النقاد هذا العام، والفيلم إنتاج مشترك بين البرتغال وفرنسا والبرازيل، ومن إخراج: “غابرييل أبرانتس Gabriel Abrantes، ودانيال شميت Daniel Schmidt”.

 

ومن بين الأفلام المنتظرة في هذا الأسبوع الفيلم الأميركي “وايلد لايف”، وهو الباكورة الإخراجية للممثل المعروف “بول دانو Paul Dano”، ومن بطولة كاري موليغان، وجيك غيلينهال، وإيد أوكسينبولد.

ومن آيسلندا يُعرض فيلم “وومان آت وور” من إخراج: “بينديكت إيرلينغسون Benedict Earlingson”.

 

وخلال بحث ” أسبوع النقاد بمهرجان كان Cannes ” عن المواهب الجديدة، لم ينسَ الالتفات إلى الأفلام القصيرة، والمتوسطة الطول، وهي غالباً ما تشكل الخطوة الأولى في مسيرة كل مخرج لصقل موهبته، وتنميتها، كما ستخصص أمسية للأفلام القصيرة مساء السبت 28/ July.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × أربعة =

إغلاق