ثقافة وفنون

متحف للكتب الصغيرة يتطلب عدسة مكبرة لقراءة مخطوطاته .

في أذربيجان إحدى الدول الست التركية المستقلة الواقعة بين أوروبا الشرقية وآسيا الغربية، يوجد متحف للكتب الصغيرة التي جمعت من حوالي 66 دولة في العالم .

وكونه المتحف الوحيد في العالم الذي يضم هذا الحجم النادر من الكتب بعدد (7500 ) كتاب، يدخل إلى موسوعة “قينس Guinness” للأرقام القياسية، حيث أنّ أكبر كتاب فيه لا يتعدى طوله (7.5) سم فقط .

وعند دخولك للمتحف يتطلب منك مصاحبة “الميكروسكوبMicroscope” الذي سيوضح لك رؤية حروف الكتب.

 

الفضل يرجع لسيدة في تكوين فكرة متحف للكتب الصغيرة :

“ظريفة سالاهوفا Zarife Salahova” شقيقة الرسام الشهير “طاهر سالاهوفا “، هي التي قامت بتأسيس فكرة متحف للكتب الصغيرة عام 2002، والتي اقتنتها من كل دولة تزورها في العالم .

ولقت حينها الكاتبة “سالاهوفا” تأييدا كبيرا من قبل حكومة أذربيجان؛ لإقامة هذا المتحف المبدع المؤسّس على فكرة “كتاب صغير”.

وتحتوي أرفف المتحف على العديد من المضامين الثقافية المتنوعة التي لها تاريخ مميز، وأصغر كتاب به يبلغ حجمه (0.75×0.75) ملليمتر بعنوان “أزهار المواسم الأربعة” من اليابان.

 

 نسخة من أصغر مصحف بالعالم:

تعتبر هذه النسخة من أهم النسخ في المتحف؛ لأنه يعود إلى القرن الـ(17) ومخطوط بخط اليد، وتفتخر به “ظريفة” لأنّها تلقته هدية من سيدة عجوز من إحدى ضواحي مدينة باكو في أذربيجان، الذي يرجع ملك لعائلتها منذ قرن من الزمان.

 

 

صور إرهابيين بـ متحف الشهداء في برلين تثير جدلاً كبيراً .

إصدار كتاب “نار وغضب” يثير رد فعل الرئيس الأمريكي ترامب .

مهرجان دبي السينمائي يعرض خمسون فيلماً في عرضها الأول .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × 4 =

إغلاق